×

تسجيل الدخول

تذكرني


نسيت كلمة المرور ?

العدد الحالي

يناير 2021

بحوث الإدارة التربوية: من النمطية إلى التجديد

كمال عبد الوهاب أحمد

×
بحوث الإدارة التربوية: من النمطية إلى التجديد

العوامل المعززة للتعايش السلمي من وجهة نظر الطلبة في الجامعات السعودية

عائشة بنت سيف الأحمدي، رويدة بنت عبدالحميد سمان

×
العوامل المعززة للتعايش السلمي من وجهة نظر الطلبة في الجامعات السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على آراء طلبة الجامعات في العوامل المعززة للتعايش السلمي من وجهة نظر الطلبة في الجامعات السعودية، وتحديد الفروق في آراء الطلبة نحو العوامل المعززة للتعايش السلمي لمتغيرات الدراسة: الجنس، الإقامة خارج المملكة لأكثر من ستة أشهر، استمرارية السفر، مشاهدة قنوات فضائية متعددة، وتكونت عينة هذه الدراسة من 1643 طالبًا وطالبة (939 طالبًا، 704 طالبة) بتسع جامعات بالمملكة العربية السعودية، وللوصول لذلك تم استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال تطبيق استبانة العوامل المعززة للتعايش السلمي من وجهة نظر الطلبة في الجامعات السعودية أعد لهذا الغرض؛ تضمن 30 فقرة، وزعت على ثلاثة محاور هي: حقوق الإنسان، ونزع السلاح، ووسائل اكتساب مهارات حل النزاع، طبق على عينة عشوائية طبقية استبانة بعد التحقق من خصائصها السيكومترية بالأساليب الإحصائية المناسبة. ولتحليل البيانات تم استخدام التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي واختبار مربع كاي واختبار(ت)، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن طلبة الجامعات السعودية يرون أن العبارات الواردة في المحاور: حقوق الإنسان، نزع السلاح، وسائل اكتساب مهارات حل النزاع، هي عبارات معززة للتعايش السلمي من وجهة نظرهم ، ومن العبارات التي حصلت موافقة رغم أنها غير معززة للتعايش السلمي هي:"أن عملية نقل خبرة تملك تقنية صنع القنابل، بين البلدان الإسلامية" ، كما تبين أن هناك فروق بين آراء في محور " نزع السلاح" تعزى إلى متغير الجنس، لصالح الإناث، وأن هناك فروق ذات دلالة إجصائية بين الطلبة دائمي السفر خارج المملكة، وقليلي السفر في محور "وسائل اكتساب مهارات حل النزاع" والمستوى الكلي للأستبانة، لصالح الطلبة دائمي السفر ، وأن هناك فروق بين الطلبة الذين يشاهدون قنوات فضائية متعددة، وبين الطلبة المحدودين بمشاهدة قنوات محددة في محور نزع السلاح، ووسائل اكتساب مهارات حل النزاع، وفي الدرجة الكلية لصالح الطلبة الذين لا يشاهدون قنوات فضائية متعددة. الكلمات المفتاحية: التعايش السلمي، حروب، نزاع، سلاح، حقوق الإنسان.

أساليب التنشئة الاسرية تبعاً لمتغيري النوع والمرحلة الدراسية لدى عينة من الطلبة المراهقين بمدارس تربية الزرقاء الأولى

امل محمد عثمان حسين

×
أساليب التنشئة الاسرية تبعاً لمتغيري النوع والمرحلة الدراسية لدى عينة من الطلبة المراهقين بمدارس تربية الزرقاء الأولى
هدفت الدراسة إلى تحديد أساليب التنشئة الاسرية تبعاً لمتغيري النوع والمرحلة الدراسية لدى عينة من الطلبة المراهقين بمدارس تربية الزرقاء الأولى ، وتم تطبيق أداة تقيس أساليب التنشئة الاسرية لدى عينة الطلبة المراهقين البالغ عددهم (210) طالب وطالبة (من الصف السابع وحتى الاول الثانوي), وأظهرت نتائج الدراسة حصول البُعد الانفعالي والاجتماعي على درجة مرتفعة، بينما بعد المرونة في التعامل حاز على الدرجة المتوسطة. كما اشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05≥ α) تعزى لمتغير النوع في البُعد الانفعالي، وبُعد مرونة التعامل مع الابناء، والبُعدالاجتماعي ، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05≥ α) تعزى لمتغير المرحلة في البُعد الانفعالي، وبُعد مرونة التعامل مع الابناء، والبُعدالاجتماعي ، وقد اوصت الباحثة باجراء دراسة حول اثر التنشئة الاجتماعية في الحد من التنمر لدى طلبة المرحلة الثانوية باختلاف النوع ودراسات حول اهمية التنشئة الاسرية في الحد تأثير الالعاب الالكترونية على مرحلة المراهقة، واقامة الندوات والورشات لتوعية الاباء لهذه المرحلة. الكلمات المفتاحية: اساليب التنشئة الأسرية ، المراهقة.

استخدام عملية التخطيط للعمل الكتابي في تنمية مهارات التعبير باللغة العربية لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي

محمد رجب فضل الله، سكينة عبد الرازق شحتو، شيماء مصطفى فهمي البيك

×
استخدام عملية التخطيط للعمل الكتابي في تنمية مهارات التعبير باللغة العربية لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي
استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استخدام عملية التخطيط للعمل الكتابي في تنمية مهارات التعبير باللغة العربية لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي، وتكونت العينة من (30) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة: الشهيد الرائد محمد الزملوط الرسمية لغات، بمديرية التربية والتعليم بالعريش. وفي سبيل تحقيق ذلك قامت الباحثة ببناء الأدوات التالية: قائمة بمهارات التعبير الكتابي اللازم توافرها لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، واختبار التعبير الكتابي، ووحدة قائمة على عملية التخطيط للعمل الكتابي، ودليل معلم، وقامت الباحثة بتطبيق الاختبار والمقياس تطبيقًا قبليًا، ثم تلا ذلك تطبيق الوحدة على التلاميذ، ثم تم التطبيق البعدي للاختبار على التلاميذ عينة البحث. وقد أسفرت نتائج البحث الحالي عن تقدم أداء التلاميذ عينة البحث في تنمية مهارات التعبير الكتابي نتيجة مرورهم بخبرات الوحدة القائمة على عملية التخطيط التي دُرٌّست لهم، كما أسفرت النتائج عن تحسن أداء التلاميذ الكتابي مما يعني أن إجراءات التخطيط للعمل الكتابي على درجة كبيرة من الفاعلية في تنمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي عينة البحث. وأوصى البحث تحديد محتوى خاص بالتعبير الكتابي، يشتمل على عدة موضوعات تناسب مستوى التلاميذ وميوالهم واختلافهم والفروق الفردية بينهم، وتقديم العديد من الأنشطة التي تشجع على التفكير قبل الكتابة، واقترح عددًا من البحوث المكملة له. الكلمات المفتاحية: عملية التخطيط– التعبير الكتابي– المرحلة الابتدائية.

دور التربية الوقائية لطفل الروضة في تدعيم الأمن الفكري- دراسة تحليلية

رفـعت عمر عزوز، أحمد عبد العظيم سالم، أسماء عبد الستار أحمد

×
دور التربية الوقائية لطفل الروضة في تدعيم الأمن الفكري- دراسة تحليلية
استهدف البحث الحالي التعرف على مفهوم التربية الوقائية وتوضيح أهم الفروق بين الدور الوقائي للتربية والدور العلاجي لها، والتعرف على أهم الأسس التي تقوم عليها، وتحديد أهم خصائصها، ثم بيان دورها في تدعيم الأمن الفكري لطفل الروضة من خلال تحديد أهم أبعادها.

فاعلية استخدام استراتيجية التخيل البصرى فى علاج صعوبة التذكر لدى طلاب الجامعة

نبيلة عبدالرؤف شراب، سليم محمد سليم، وسام مسعد السيد عزام

×
فاعلية استخدام استراتيجية التخيل البصرى فى علاج صعوبة التذكر لدى طلاب الجامعة
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية التخيل البصري فى علاج صعوبة التذكر لدى طلاب الجامعة. وتكونت عينة الدراسة من (62) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الأولى والثانية بكلية التربية بجامعة العريش ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية مكونة من(31) طالباً وطالبة ، والثانية ضابطة مكونة من (31) طالباً و طالبة ، وتم تطبيق اختبارات عوامل الذاكرة ( تعريب وإعداد:أنور الشرقاوى ، وليد القفاص، 2002 ) ، وبرنامج قائم على إستراتيجية التخيل البصرى من إعداد الباحثة . وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى على اختبارات عوامل الذاكرة لصالح المجموعة التجريبية .

ملامح القيادة التربوية المتضمنة في سورة يُوسف" دراسة تحليلية"

محمد أحمد عبد الدايم، عصام عطية عبد الفتاح، هند مدحت محمود حمدي سعد

×
ملامح القيادة التربوية المتضمنة في سورة يُوسف" دراسة تحليلية"
هدفت الدراسة الحالية إلى: إبراز دور القيادة في صنع واتخاذ القرارات من خلال قصة يُوسف-عليه السلام-، واستنباط أهم العمليات الإدارية التربوية كما وردت في سورة يُوسف، والوصول إلى بعض النماذج الإدارية التربوية المستوحاة من سورة يُوسف، وتحديد الدروس المستفادة تربويًا وإداريًا من سورة يُوسف، واستخدمت الباحثة المنهج الاستنباطي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها تطبيق نماذج القرآن الكريم في النظم الإدارية المعاصرة، والأخذ بما جاء فيها كمعايير للحكم ووضع الخطط، تنفيذ عمل درامي للأطفال لغرس القيم المتضمنة في سورة يُوسف تحت إشراف الأزهر والأوقاف، واقترحت الدراسة: إقامة برنامج تدريبي مقترح للمتخصصين في إدارة الأزمات في ضوء سورة يُوسف.